؟(IB)ما هو نظام ال

يسمّى نظام البكالوريا الدولية أو International Baccalaureate المعروف اختصارًا بالـ IB نسبة لمنظمة البكالوريا الدولية. وهي مؤسسة دولية يقع مقرّها في جنيف بسويسرا تقدّم عدّة برامج تعليمية تمتدّ على مختلف المراحل

الدراسية. تشرف منظمّة البكالوريا حاليًا على ما يزيد عن 3500 مدرسة متوزعة على 144 دولة مختلفة حول العالم. كما أنّها تعمل كمستشار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

ما هي البرامج التعليمية التي تقدمها منظمة البكالوريا الدولية؟

تقدم منظمة البكالوريا عدّة برامج تعليمية تمتد على مختلف المراحل الدراسية، وتشمل ما يلي:

– PYP للمرحلة العمرية من 3 إلى 12 سنة

– MYP للمرحلة العمرية من 11 إلى 16 سنة.

– IB للمرحلة العمرية من 16 إلى 19 سنة. البرنامج المرتبط بالمسيرة المهنية أيضًا للمرحلة العمرية من 16 إلى 19 سنة

 : تتمثل مميزات هذا النظام التعليمي فيما يلي

لاعتراف العالمي، حيث يتمّ الاعتراف بشهادة البكالوريا الدولية في مختلف الجامعات الرائدة حول العالم.

التحضير للمرحلة الجامعية، إذ يعدّ نظام الـ IB بمثابة برنامج تحضيري للجامعة، حيث يعمل على إكساب الطلاب المهارات والقدرات اللازمة لتحقيق النجاح في مرحلة التعليم العالي.

إمكانية التطور على المستوى الشخصي، ليس فقط كطالب وإنّما كإنسان أيضًا. حيث تتمثّل إحدى أهداف منظمة البكالوريا الدولية في خلق جيل من الأشخاص الواعين اجتماعيًا والقادرين على إحداث تغيير ملموس في مجتمعاتهم. يفضَل روّاد الأعمال في الغالب الأشخاص الذين التحقوا بنظام الـ IB عند اختيارهم للموظفين في شركاتهم، ويرونهم أكثر مهارة من غيرهم.

؟(IB)مساوئ نظام ال

على الرغم ممّا تحظى به شهادة البكالوريا الدولية من اهتمام وإقبال من الطلاب في مختلف أنحاء العالم، إلاّ أن لها بالمقابل بعض السيئات والمساوئ التي قد تدفع البعض للعزوف عنها،

ونذكر من هذه السلبيات:

-طول مدّة الدراسة: حيث أنّ نظام البكالوريا الدولية للمرحلة الثانوية يمتدّ لسنتين كاملتين، وهي فترة طويلة مقارنة مع بقية المناهج المختلفة، التي تستغرق في العادة سنة واحدة.

-الحمل الدراسي الكبير:لأن هذا النظام لا يركّز فقط على التلقين، فإلى جانب الدروس والواجبات، يتعيّن على الطلاب العمل على تقديم تقارير وعروض تقديمية ومشاريع في كلّ واحدة من المواد الستّ الإجبارية، وهو حمل كبير لا يتحمله الكثير من الطلاب.

-الجمود: يعد نظامًا جامدًا يشتمل على 6 مواد إجبارية مقسّمة على ستّ فئات مختلفة, واختيار المواد يعتمد اعتمادًا كبيرًا على ما تقدّمه المدرسة التي التحقت بها، لذا فالطلاب عادة لا يملكون الكثير من الحرية في اختيار المواد التي يرغبون في دراستها.

Comments (0)


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *